العسل في السنة النبوية المطهرة |
روى
البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رجلاً جاء إلى رسول
الله صلى الله عليه وسلم ـ فقال : إن أخي استطلق بطنه ـ فقال له صلى الله
عليه وسلم (اسقه عسلاً) فسقاه عسلاً . ثم جاء فقال يا رسول الله سقيته
عسلاً فما زاده إلا إستطلاقاً . قال : ( أذهب فاسقه عسلا ً) فذهب فسقاه
عسلاً ثم جاء فقال يا رسول الله ما زاده ذلك إلا استطلاقاُ . فقال رسول
الله صلى الله عليه وسلم ( صدق الله وكذب بطن أخيك اذهب فأسقه عسلاً )
فذهب فسقاه عسلاً فبرئ.
لقد
كان رسول الله صلى الله علية وسلم على يقين من شفاء بطن الرجل مهما بدا في
ظاهر الآمر أن ما يسمى الواقع يخالف اليقين . لان اليقين أصدق من ذلك
الواقع الظاهري الذي في النهاية ليصدقه . وهذا اليقين بأن العسل فيه شفاء
للناس ورد في كتاب الله والرسول صلى الله عليه وسلم مؤمن وعلى يقين بكل
قضية وبكل حقيقة وردت في كتاب الله.
ولان العسل فيه شفاء من جميع
الأمراض .فقد وصفه المصطفى صلى الله عليه وسلم لهذا الرجل على الرغم من
أنه لم يره ، فلو كان العسل شفاء لبعض الأمراض دون بعضها لكان يلزم أن
يتأكد المصطفى عليه الصلاة السلام من نوع المرض قبل أن يصف له العسل ، وقد
يحتاج العسل إلى بعض الوقت لكي يظهر تأثيره الشافي ، وقد يختلف مقدار هذا
الوقت من مرض إلى أخر ، كما وضح من تردد أخي المريض على المصطفى صلى الله
عليه وسلم ويؤكد له رسول الله صلى الله عليه وسلم بضرورة الاستمرار في
العلاج بسقي العسل ..
وروى البخاري : عن إبن عباس رضي الله
عنهما ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الشفاء في ثلاثة :شربة
عسل ، وشرطة محجم ، وكية بنار وأنهى أمتي عن الكي )
والمصطفى صلى
الله عليه وسلم حينما يصرح بذلك فليس من دافع الهوى ، وإنما هو وحي يوحى
إليه من ذي العلم والمقدرة من الله سبحانه وتعالى ، فالعسل على رأس قائمة
الأدوية ، بل خيرها ، وفي ذلك إطلاق لشفاء جميع الأمراض وليس تخصيصاً
لبعضها ، وفي ذلك أيضاً تأكيد لقدرته على شفاء الأمراض ، فالمصطفى صلى
الله عليه وسلم يتصرف وفق حكمة من عند الله العليم الخبير .
وفي سنن ابن ماجه مرفوعاً من حديث ابن هريرة ـ قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( من لعق ثلاث غدوات كل شهر لم يصبه عظيم البلاء )
وفي
ذلك إشارة على ضرورة الاستمرار في تناول العسل وأن يكون ذلك متصلاً وليس
منقطعاً ، وهذا يفيد آن العسل إذا استعمل بهذه الصورة{ ثلاث مرات كل شهر}
فانه يكسب الجسم القدرة على مقاومة الأمراض كما يكسبه أيضاً المناعة ..
البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رجلاً جاء إلى رسول
الله صلى الله عليه وسلم ـ فقال : إن أخي استطلق بطنه ـ فقال له صلى الله
عليه وسلم (اسقه عسلاً) فسقاه عسلاً . ثم جاء فقال يا رسول الله سقيته
عسلاً فما زاده إلا إستطلاقاً . قال : ( أذهب فاسقه عسلا ً) فذهب فسقاه
عسلاً ثم جاء فقال يا رسول الله ما زاده ذلك إلا استطلاقاُ . فقال رسول
الله صلى الله عليه وسلم ( صدق الله وكذب بطن أخيك اذهب فأسقه عسلاً )
فذهب فسقاه عسلاً فبرئ.
لقد
كان رسول الله صلى الله علية وسلم على يقين من شفاء بطن الرجل مهما بدا في
ظاهر الآمر أن ما يسمى الواقع يخالف اليقين . لان اليقين أصدق من ذلك
الواقع الظاهري الذي في النهاية ليصدقه . وهذا اليقين بأن العسل فيه شفاء
للناس ورد في كتاب الله والرسول صلى الله عليه وسلم مؤمن وعلى يقين بكل
قضية وبكل حقيقة وردت في كتاب الله.
ولان العسل فيه شفاء من جميع
الأمراض .فقد وصفه المصطفى صلى الله عليه وسلم لهذا الرجل على الرغم من
أنه لم يره ، فلو كان العسل شفاء لبعض الأمراض دون بعضها لكان يلزم أن
يتأكد المصطفى عليه الصلاة السلام من نوع المرض قبل أن يصف له العسل ، وقد
يحتاج العسل إلى بعض الوقت لكي يظهر تأثيره الشافي ، وقد يختلف مقدار هذا
الوقت من مرض إلى أخر ، كما وضح من تردد أخي المريض على المصطفى صلى الله
عليه وسلم ويؤكد له رسول الله صلى الله عليه وسلم بضرورة الاستمرار في
العلاج بسقي العسل ..
وروى البخاري : عن إبن عباس رضي الله
عنهما ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الشفاء في ثلاثة :شربة
عسل ، وشرطة محجم ، وكية بنار وأنهى أمتي عن الكي )
والمصطفى صلى
الله عليه وسلم حينما يصرح بذلك فليس من دافع الهوى ، وإنما هو وحي يوحى
إليه من ذي العلم والمقدرة من الله سبحانه وتعالى ، فالعسل على رأس قائمة
الأدوية ، بل خيرها ، وفي ذلك إطلاق لشفاء جميع الأمراض وليس تخصيصاً
لبعضها ، وفي ذلك أيضاً تأكيد لقدرته على شفاء الأمراض ، فالمصطفى صلى
الله عليه وسلم يتصرف وفق حكمة من عند الله العليم الخبير .
وفي سنن ابن ماجه مرفوعاً من حديث ابن هريرة ـ قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( من لعق ثلاث غدوات كل شهر لم يصبه عظيم البلاء )
وفي
ذلك إشارة على ضرورة الاستمرار في تناول العسل وأن يكون ذلك متصلاً وليس
منقطعاً ، وهذا يفيد آن العسل إذا استعمل بهذه الصورة{ ثلاث مرات كل شهر}
فانه يكسب الجسم القدرة على مقاومة الأمراض كما يكسبه أيضاً المناعة ..